Monday, March 22, 2010

كيف يكسب الداعية قلوب الناس (من الوحي النبوي)

الغرض: حب الناس للدعوة

قال الرسول ص (ياأيها الناس إن منكم منفرين). وقال (المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم). وذلك لزيادة ترابط المجتمع كنسيج وحدة (مثل المؤمنين في توادهم وترابطهم كمثل الجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى) صدق رسول الله ص.
1. خدمة الناس وقضاء حوائجهم.. خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي.. كان رسول الله ص في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة توضأ وخرج للصلاة.. من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره. لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه (لجاره) مايحب لنفسه.. والله لا يؤمن (قالها ثلاثاً) قالوا من يارسول الله!! قال من لايؤمن جاره بوائقه. قالت السيدة خديجة في وصفه: (والله إن الله لا يخزيك أبداً.. لماذا؟! إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم، وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق).
2. الحلم وكظم الغيظ.. قصة الأعرابي الذي جذب رسول الله من ردائه طالبا من بيت مال المسلمين فأمر له بالعطاء.. إنك لعلى خلق عظيم.. لأنه صاحب دعوة.
3. السماحة في المعاملة.. رحم الله رجلا سمحاً إذا باع (لا تغالي في السلعة أو تحتكرها) وإذا إشترى (لا تكثر من المساومة خاصة إن كان البائع فقيراً) وإذا إقتضى. قصة الرسول مع دائنة (إن لصاحب الحق مقالاً.. أنا وهو أولى من ذلك – مشيراً لسيف عمر بن الخطاب – الأولى أن تذكرنا بحسن القضاء وحسن الأداء)..
4. مداراة الفاسقين والفاجرين (ليس المداهنة).. ماالفرق؟ المدارة (بذل الدنيا للدنيا أوالدين أو هما معاً) لكن المداهنة (بذل الدين للدنيا!!!). قال رسول الله ص بئس أخو العشيرة (فاسق).. جواز غيبة الفاسق والفاجر..إن شر الناس عند الله يوم القيامة من تركه الناس إتقاءاً لفحشه.. صدق رسول الله ص.
5. إدخال السرور على الآخرين.. أحب الناس عند الله أنفعهم للناس.. لأن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف شهراً.. لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق.. كان رسول الله أكثر الناس تبسماً.. يا عمير ماذا فعل النغير.. لا يدخل الجنة عجوز!!!
6. إحترام المسلمين وتقديرهم والتأدب معهم.. ليس منا من لا يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف للعالم حقه.. كان رسول الله ص إذا حدثه أحد إلتفت إليه بوجهه وجسمه ويصغي إليه تمام الإصغاء ولا يقاطعه حتى يكون هو الذي يقطعه..
7. حسن الكلام.. الكلمة الطيبة صدقة.. أحسن شئ الكلام الرقيق الذي يستخرج من بحر عميق على لسان رجل رقيق.. إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يدري ما فيها وإنها لتهوي به في النار سبعين خريفاً..
8. التواضع ولين الجانب.. من كان هيناً ليناً سهلاً حرمه الله على النار.. هون عليك، إنما أنا إبن إمرأة من قريش كانت تأكل القديد.. أما الظهور بمظهر الأستاذية والتعالي على الناس فهذه صفات شيطانية.
9. الجود والكرم.. تهادوا تحابوا.. ما سئل الرسول عن شئ قط وقال لا.. كان رسول الله يعطي من لا يخشى فاقه..
10. الرفق.. إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله.. أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً.. إن الله إذا أحب عبدأ نادى جبريل إني أحبه فيحبه جبريل، فينادي جبريل في السماء إن الله يحب فلان فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في أهل الأرض..

الصفات المنفرة للداعية (نسأل الله العافية)
1. سوء الخلق..
2. عدم الواقعية (عدم مراعاة ظروف الناس).. إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف.. أفتنان أنت يا سعد (قالها ثلاثاً)!!
3. التعلق بمتاع الدنيا وزينتها.. ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس.. سأل أهل البصرة من سيدكم قالوا الحسن، قيل بم سادكم قالوا إحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم، فقالوا ما أحسن هذا..
4. الغلظة والفظاظة.. فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك..
5. مخالفة القول العمل.. أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون.. يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.. الأمر بالمعروف وفعله واجب على العالم، لا يسقط أحدهما بترك الآخر..
6. التعسير والتعقيد.. يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا (خاصة بقريبي العهد بالإسلام لتأليف القلوب).. ما خير رسول الله بين أمرين إلا إختار أيسرهما مالم يكن إثماً، فإن كان إثماً كان أبعد الناس عنه..

أما بعد، فمع الأخذ بهذه الأسباب، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن نكون دعاة لهذا الدين وحملة مخلصين للدعوة، لنجذب تلك القلوب الشاردة التي طالما نفرتها هذه الشرذمة سواءا عن قصد أو بدون قصد.. والله الموفق..

مختصر من كتاب الأستاذ عبد الكريم الفريح (بتصرف)

No comments: