Thursday, February 17, 2011

أسهل شرح لإدارة الأعمال

كان البروفيسور يشرح لطلبته أفكاره عن التسويق فقال:
‏رأيت فتاة جميلة في حفلة ‏، فذهبت إليها وقلت : أنا غني جداً ، هل تتزوجيني . " هذا تسويق مباشر ".
كنت‏ بحفلة مع مجموعة من الأصدقاء ورأيت فتاة جميلة ، أحد أصدقائك ذهب إليها وقال لها : ‏هو غني جداً تزوجيه. " هذه دعاية ".
رأيت فتاة جميلة في حفلة ، فذهبت إليها ‏وأخذت رقم تلفونها ، في اليوم التالي اتصلت بها وقلت : أنا غني جداً، تزوجيني. "هذا تسويق عن بعد".
أنت بحفلة ورأيت فتاة جميلة ، نهضت وعدلت ربطة ‏عنقك ، ثم ذهبت إليها وقدمت لها عصيرا ، وعندما انتهت الحفلة أوصلتها للسيارة ‏وفتحت لها الباب ، أوقعت حقيبتها فالتقطتها لها ، ثم قلت لها: بالمناسبة أنا غني ، ‏هل تتزوجيني ؟. "هذه علاقات عامة".
أنت بحفلة ورأيت فتاة جميلة ، أتت إليك ‏وقالت: أنت غني جداً ، هل تتزوجني؟. "هذا قبول أو اعتماد المنتج".
‏رأيت‏ فتاة جميلة في حفلة ، ذهبت إليها وقلت: أنا غني جداً، تزوجيني، فما كان منها إلا ‏أن ردت عليك بصفعة قوية على وجهك. "هذا رد فعل الزبون".
‏رأيت فتاة‏ جميلة في حفلة، ذهبت إليها وقلت: أنا غني جدا ، تزوجيني. فما كان منها إلا أن ‏قدمت لك زوجها.. "هذه فجوة بين الطلب والعرض".
‏رأيت فتاة جميلة في حفلة، ‏ذهبت إليها وقبل أن تقول أي شيء، جاء شخص آخر وقال لها: أنا غني هل تتزوجيني،‏ فذهبت معه. "هذه منافسة تأكل حصتك في السوق".
رأيت فتاة جميلة في حفلة ، ‏ذهبت إليها وقبل أن تقول: "أنا غني، تتزوجيني" ، دخلت زوجتك. ماذا تسمون هذا؟

هذا يسمى"معوقات ‏دخول أسواق جديدة" ! وضاعت الشركة بسبب هذه المحاضرة.
منقــــــول للإفادة

No comments: