Friday, October 15, 2010

رسالة للمغتابين

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل .......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين.. فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.. وما قل وكفى خير مما كثر وألهى.. وإن ما تعدون لآت وما أنتم بمعجزين.. ثم أما بعد..

يقول الحق سبحانه وتعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (الحجرات 6)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (آل عمران 118)

ويقول الرسول الأمين صلوات الله عليه وأفضل التسليم (الغيبة ذكرك أخاك بما يكره قالو: وإن كانت فيه؟ قال: فإن كانت فيه فقد إغتبته وإن لم تكن فيه فقد بهته.. كما قال صلى الله عليه وسلم: اذكروا محاسن موتاكم)..

فقد ساءني أشدُ السوء ما قلته في مجلسك الأخير (وبحضرة الأخوة الأفاضل.....).. فذكرت بالتواريخ ما ذكرت وقلت عن إخوانك الغائبين ما قلت، فأما ما زاد الكيل وأصابني بالغثيان هذا الذي وصفته في إخوانك النافقين – رحمة الله عليهم أجمعين ولا نقول فيهم إلا خيراً.

عفا الله عنك وعنا !! ما كان ينبغي لي أن أعيد ما قلتَ.. ولكن هنالك الشهود، والله خير الشاهدين.. قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ .............(الأنعام 19)

فذكر الغائبين والميتين ليس من شيم النبلاء والأقوياء، علاوة على أنه ليس من أخلاق المتدينين، ولو حتى بأي دين..

أما أن تصب جام غضبك وحقدك على تخصص ما وقد إعترفت أنت شخصيا بفضله عليك وعلى غيرك!! فهذا وشأنك، والله يهدينا وإياك إلى سبيل الرشاد.. ولن أدافع عن نفسي ولا عن تخصصي.. (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (البقرة 111)، إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (الحج 38) وكما قال فضيلة الشيخ الشعراوي رحمه الله: لا تعبأ بمن يهاجموك فإن الناس لا تلقى بالحجارة إلا على الشجر المثمر ليأكلوا من ثمره إذا أثمر وينعه..

الأخ الفاضل..
تعلم جيداً أن الشفافية والمواجهة هي طبيعتي دوماً، سواءً مع الكبير أو الصغير مهما كلفني ذلك من مشقة أو عناء أو حتى فقدان الحظ عند الرؤساء.. فليس من طبيعتي أبدا المناورة أو الدهاء أو التملق لكسب المغانم أو العرض الفاني.. وهذا من المعلوم عني بمكان ليس لك وحدك ولكن لجميع الزملاء.. (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (يوسف 108)

ويعلم الله أنني لم أكتب هذه الكلمات إلا لإبراء ذمتي خالصة من هذا البهتان والإفتراء أمام الله العلي القدير (وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (الأعراف 164).
فإن الدين النصيحة.. قالوا: لمن يارسول الله؟ قال: لله ولرسوله ولسائر المسلمين.. والنصح - كما تعلم – للمنصوح في السر فضيلة، أما أن تذكره علانيةً – لا سيما في غياب المنصوح - فهو أبعد ما يكون عن النصيحة.. وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (الزخرف 44)

وأخيرا اللهَ أسأل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه.. ونعوذ بالله العظيم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.. كما أعوذ به من مجالس المنافقين والأفاكين، ومن مصاحبة النمامين والمغتابين، وأستعين به من بأس الحاقدين وغل الحاسدين.. إنه هو القادر على ذلك، نعم المولى ونعم النصير.

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (النحل 82) ، إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ (الأنبياء 106)، ... بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (الأحقاف 35)

وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) العصر كاملة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

حكاية في الأمانة

قال ابن جرير الطبرى: كنت في مكة في موسم الحج فرأيت رجلا من خرسان ينادي ويقول: يا معشر الحجاج، يا أهل مكة من الحاضر والبادي، فقدت كيسا فيه ألف دينار، فمن رده إلى جزاه الله خيرا وأعتقه من النار، وله الأجر والثواب يوم الحساب. فقام إليه شيخ كبير من أهل مكة فقال له: يا خرساني بلدنا حالتها شديدة، وأيام الحج معدودة، ومواسمه محدودة، وأبواب الكسب مسدودة، فلعل هذا المال يقع في يد مؤمن فقير وشيخ كبير، يطمع في عهد عليك، لو رد المال إليك، تمنحه شيئا شيئا يسيرا، ومالا حلالا. قال الخرساني : فما مقدار حلوانه ؟ كم يريد؟ قال الشيخ الكبير: يريد العشر مائة دينار عشر الألف، فلم يرض الخرسانى وقال: لا أفعل ولكنى أفوض أمره إلى الله، وأشكوه إليه يوم نلقاه، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

قال ابن جرير الطبرى: فوقع في نفسي أن الشيخ الكبير رجل فقير، وقد وجد كيس الدنانير ويطمع في جزء يسير، فتبعته حتى عاد إلى منزله، فكان كما ظننت، سمعته ينادى على امرأته ويقول: يا لبابة، فقالت له: لبيك أبا غياث. قال: وجدت صاحب الدنانير ينادي عليه، ولا يريد أن يجعل لواجده شيئا، فقلت له: أعطنا منه مائة دينار، فأبى وفوض أمره إلى الله، ماذا أفعل يا لبابة؟ لا بد لى من رده، إنى أخاف ربى، أخاف أن يضاعف ذنبي. فقالت له زوجته: يا رجل نحن نقاسي الفقر معك منذ خمسين سنة، ولك أربع بنات وأختان وأنا وأمي، وأنت تاسعنا، لا شاة لنا ولا مرعى، خذ المال كله، أشبعنا منه فإننا جوعي، واكسنا به فأنت بحالنا أوعى، ولعل الله عز وجل يغنيك بعد ذلك، فتعطيه المال بعد إطعامك لعيالك، أو يقضي الله دينك يوم يكون الملك للمالك. فقال لها يا لبابة: أآكل حراما بعد ست وثمانين عاما بلغها عمري، وأحرق أحشائي بالنار بعد أن صبرت على فقرى، وأستوجب غضب الجبار، وأنا قريب من قبرى، لا والله لا أفعل.

قال ابن جرير الطبري: فانصرفت وأنا في عجب من أمره هو وزوجته، فلما أصبحنا في ساعة من ساعات من النهار، سمعت صاحب الدنانير ينادى يقول: يا أهل مكة، يا معاشر الحجاج، يا وفد الله من الحاضر والبادي، من وجد كيسا فيه ألف دينار، فليرده إلى وله الأجر والثواب عند الله. فقام إليه الشيخ الكبير، وقال: يا خرساني قد قلت لك بالأمس ونصحتك، وبلدنا والله قليلة الزرع والضرع، فجد على من وجد المال بشئ حتى لا يخالف الشرع، وقد قلت لك أن تدفع لمن وجده مائة دينار فأبيت، فإن وقع مالك في يد رجل يخاف الله عز وجل، فهلا أعطيتهم عشرة دنانير فقط بدلا من مائة، يكون لهم فها ستر وصيانة، وكفاف وأمانة، فقال له الخرساني: لا أفعل، وأحتسب مالي عند الله، وأشكوه إليه يوم نلقاه، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

قال ابن جرير الطبري: ثم افترق الناس وذهبوا، فلما أصبحنا في ساعة من ساعات من النهار، سمعت صاحب الدنانير ينادي ذلك النداء بعينه ويقول: يا معاشر الحجاج، يا وفد الله من الحاضر والبادي، من وجد كيسا فيه ألف دينار فرده على له الأجر والثواب عند الله. فقام إليه الشيخ الكبير فقال له: يا خرساني، قلت لك أول أمس امنح من وجده مائة دينار فأبيت، ثم عشرة فأبيت، فهلا منحت من وجده دينارا واحدا، يشتري بنصفه إربة يطلبها، وبالنصف الأخر شاة يحلبها، فيسقى الناس ويكتسب، ويطعم أولاده ويحتسب. قال الخرسانى: لا أفعل ولكن أحيله على الله وأشكوه لربه يوم نلقاه، وحسبنا الله ونعم الوكيل. فجذبه الشيخ الكبير، وقال له: تعال يا هذا وخذ دنانيرك ودعني أنام الليل، فلم يهنأ لي بال منذ أن وجدت هذا المال.

يقول ابن جرير: فذهب مع صاحب الدنانير، وتبعتهما، حتى دخل الشيخ منزله، فنبش الأرض وأخرج الدنانير وقال: خذ مالك، وأسأل الله أن يعفوي عنى، ويرزقني من فضله. فأخذها الخرسانى وأراد الخروج، فلما بلغ باب الدار، قال: يا شيخ مات أبي رحمه الله وترك لى ثلاثة آلاف دينار، وقال لي: أخرج ثلثها ففرقه على أحق الناس عندك ، فربطتها في هذا الكيس حتى أنفقه على من يستحق، والله ما رأيت منذ خرجت من خرسان إلى ههنا رجلا أولى بها منك، فخذه بارك الله لك فيه، وجزاك خيرا على أمانتك، وصبرك على فقرك، ثم ذهب وترك المال. فقام الشيخ الكبير يبكى ويدعو الله ويقول: رحم الله صاحب المال في قبره، وبارك الله في ولده.

قال ابن جرير: فوليت خلف الخراساني فلحقني أبو غياث وردني، فقال لي إجلس فقد رأيتك تتبعني في أول يوم وعرفت خبرنا بالأمس واليوم، سمعت أحمد بن يونس اليربوعي يقول: سمعت مالكا يقول: سمعت نافعا يقول: عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لعمر وعلي رضي الله عنهما، إذا أتاكما الله بهدية بلا مسألة ولا استشراف نفس، فاقبلاها ولا ترداها، فترداها على الله عز وجل، وهذه هدية من الله والهدية لمن حضر. ثم قال: يا لبابة، يا فلانة، يا فلانة، وصاح ببناته والأختين وزوجته وأمها، وقعد وأقعدني، فصرنا عشرة، فحل الكيس وقال: أبسطوا حجوركم فبسطت حجري، وما كان لهن قميص له حجر يبسطونه، فمدوا أيديهم، وأقبل يعد دينارا دينارا، حتى إذا بلغ العاشر إلي، قال: ولك دينار، حتى فرغ من الكيس، وكان فيه ألف دينار، فأعطانى مائة دينار.

يقول ابن جرير الطبرى: فدخل قلبي من سرور غناهم أشد من فرحى بالمائة دينار، فلما أردت الخروج قال لي: يا فتى إنك لمبارك، وما رأيت هذا المال قط ولا أملته، وإني لأنصحك أنه حلال فاحتفظ به، واعلم أني كنت أقوم فأصلي الفجر في هذا القميص البالى، ثم أخلعه حتى تصلى بناتي واحدة واحدة، ثم أخرج للعمل إلى ما بين الظهر والعصر، ثم أعود في آخر النهار بما فتح الله عز وجل على من تمر وكسيرات خبز، ثم أخلع ثيابى لبناتى فيصلين فيه الظهر والعصر، وهكذا فى المغرب والعشاء الآخرة، وما كنا نتصور أن نرى هذه الدنانير، فنفعهن الله بما أخذن، ونفعني وإياك بما أخذنا، ورحم صاحب المال في قبره، وأضعف الثواب لولده، وشكر الله له.

قال ابن جرير: فودعته، وأخذت مائة دينار، كتبت العلم بها سنتين، أتقوت بها وأشتري منها الورق وأسافر وأعطي الأجرة، وبعد ستة عشر عاما ذهبت إلى مكة، وسألت عن الشيخ، فقيل إنه مات بعد ذلك بشهور، وماتت زوجته وأمها والأختان، ولم يبق إلا البنات، فسألت عنهن فوجدتهن قد تزوجن بملوك وأمراء، وذلك لما انتشر خبر صلاح والدهن فى الآفاق، فكنت أنزل على أزواجهن، فيأنسون بي ويكرموني حتى توفاهن الله، فبارك الله لهم فيما صاروا إليه.

يقول تعالى: (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (الطلاق 2-3)

Thursday, July 15, 2010

شهيدان كتبا أروع كلمات في جهاد الطغاة

عمر المختار
استجوب الضباط الايطالي عمر المختار، فانظر ماذا قال:
سأله الضابط:هل حاربت الدولة الايطالية؟
عمر: نعم
وهل شجعت الناس على حربها؟
نعم
وهل أنت مدرك عقوبة ما فعلت؟
نعم
وهل تقر بما تقول؟
نعم
منذ كم سنة وأنت تحارب السلطات الايطالية؟
منذ 10 سنين
هل أنت نادم على ما فعلت؟
لا
هل تدرك أنك ستعدم؟
نعم
فيقول له القاضي بالمحكمة: أنا حزين بأن تكون هذه نهايتك!!!!!!!
فيرد عمر المختار: بل هذه أفضل طريقة أختم بها حياتي..

يحاول القاضي أن يغريه فيحكم عليه بالعفو العام مقابل أن يكتب للمجاهدين أن يتوقفوا عن جهاد الايطاليين..
فينظر له عمر ويقول كلمته المشهورة: أن السبابة التي تشهد في كل صلاة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله، لا يمكن أن تكتب كلمة باطل..
ومات عمر المختار.. .. ..

لا تعليق.. سبحان من جعل هذه الكلمات تتحدث عن نفسها

سعيد بن جبير
التابعي الجليل سعيد بن جبير... كان سيدنا سعيد على عهد الحجاج بن يوسف الثقفي.. فوقف في وجهه وتحداه وحارب ظلمه حتى قبض عليه.. فجيء به ليقتل.. فسأله الحجاج مستهزاً
ما اسمك؟ وهو يعلم اسمه..
قال: سعيد بن جبير
قال الحجاج: بل أنت شقي بن كسير (يعكس اسمه)
فيرد سعيد: أمي أعلم باسمي حين أسمتني
قال الحجاج غاضباً: شقيت وشقيت أمك
فقال سعيد: إنما يشقى من كان أهل النار، فهل اطلعت على الغيب؟
فيرد الحجاج: لأبدلنك بدنياك ناراً تلظى!
فقال سعيد: والله لو أعلم أن هذا بيدك لاتخذتك إلها يعبد من دون الله!
فقال الحجاج: فلم فررت مني
قال سعيد: ففرت منكم لما خفتكم
فقال الحجاج: اختر لنفسك قتلة يا سعيد..
فقال سعيد: بل اختر لنفسك أنت، فما قتلتني بقتلة إلا قتلك الله بها!
فيرد الحجاج: لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحداً قبلك.. ولن أقتلها لأحد بعدك!
فيقول سعيد: إذن تفسد علي دنياي، وأفسد عليك آخرتك
ولم يعد يحتمل الحجاج ثباته فينادي بالحرس: جروه واقتلوه!
فيضحك سعيد وهو يمضي مع قاتله..
فيناديه الحجاج مغتاظاً: ما الذي يضحكك؟
يقول سعيد: أضحك من جرأتك على الله وحلم الله عليك!!!
فاشتد غيظ الحجاج وغضبه كثيرا ونادى بالحراس: اذبحوه!!!
فقال سعيد: وجهوني إلى القبلة.. ثم وضعوا السيف على رقبته، فقال وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين..
فقال الحجاج غيروا وجهه عن القبلة!
فقال سعيد: (ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله)
فقال الحجاج: كبوه على وجهه
فقال سعيد: منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى
فنادى الحجاج: اذبحوه! ما أسرع لسانك بالقرآن يا سعيد بن جبير!!!
فقال سعيد: أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله.. خذها مني يا حجاج حتى ألقاك بها يوم القيامة.. .. ..
ثم دعا قائلا: اللهم لا تسلطه على أحد بعدي..
وقتل سعيد.. والعجيب أنه بعد موته صار الحجاج يصرخ كل ليلة: مالي ولسعيد بن جبير!!! كلما أردت النوم أخذ برجلي!!! وبعد15 يوما فقط يموت الحجاج... لم يسلط على أحد من بعد سعيد رحمه الله...

رحمك الله يا سعيد ورحمك الله يا عمر...

العذاب ليس له طبقة

الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب وساكن الحي الراقي الذي يجد الماء والنور والسخان والتكييف والتليفون والتليفيزيون.. لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم والسكر والضغط.. والمليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة والخوف من الأماكن المغلقة والوسواس والأرق والقلق.. والذي أعطاه الله الصحة والمال والزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة ولا يعرف طعم الراحة.. والرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء وانتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين وانتهى إلى الدمار.. والسيد أو الرئيس أو الملك الذي يملك الأقدار والمصائر والرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته.. وبطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.. كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق..

وبرغم غنى الأغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب.

فالله يأخذ بقدر ما يعطي، ويعوض بقدر ما يحرم، وييسر بقدر ما يعسر.. ولو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه ولرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. ولما شعر بحسد ولا بحقد ولا بزهو ولا بغرور.
إنما هذه القصور والجواهر والحلي واللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. وفي داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات والآهات الملتاعة.. والحاسدون والحاقدون والمغترون والفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق. و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب.

و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة وشقاء وإنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها وتتجاوزه وترى فيه الحكمة والعبرة، وتلك نفوس مستنيرة ترى العدل والجمال في كل شيء وتحب الخالق في كل أفعاله.. وهناك نفوس تمضغ شقاءها وتجتره وتحوله إلى حقد أسود وحسد أكال، وتلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله.

وأهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم وأهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة وقبلوا ما يجريه عليهم ورأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب وراحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم.

أما أهل الغفلة وهم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة والمرأة والدرهم وأمتار الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم وأحمالا من الخطايا وظمأً لا يرتوي وجوعا لا يشبع.

فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. واغلق عليك بابك وابك على خطيئتك.
مقال جد رائع من روائع الدكتور مصطفى محمود.. رحمه الله

Wednesday, June 23, 2010

الباب الأول : أشهر الأسئلة لتوضيح مفهوم علم الوراثة الإنسانية والأمراض الوراثية

س1: ما هو التركيب (المخزون) الوراثي؟
ج: هو مجموعة المورثات (الجينات) التي تحدد وبدقة هوية الإنسان، وهي موزعة على الكروموسومات (الصبغيات) وعددها 46 كروموسم (تحمل حوالي 50-100 ألف مورثة). نسبة التشوّهات الخلقية والأمراض الوراثية في حوض البحر الأبيض المتوسط تبلغ (50%) أكثر من الدول الأخرى. والمرض الوراثي يحدث عندما تتعرض الصبغيات والمورثات المحمولة عليها إلى خلل أو طفرة.
س2: متى تظهر آثار هذا الخلل؟
ج: قد يكون السبب في التشوّهات الخلقية أوالأمراض الوراثية موجوداً في رحم الأم مثل عيوب الرحم التركيبية أو إلتهاب بطانة الرحم التي تصاحب الولادة مما يؤدي إلى تشوّه خلقي في صورة تيبس بالمفاصل أو زيادة عدد أصابع الطفل، وهذا يمكن إكتشافه بالسونار. وقد يأتي الخلل أيضاً نتيجة تعرّض الأم لأمراض معينة كالحصبة الألمانية، أو مواد مشوّهة كالأدوية والتدخين. وهناك أمراضاً أخرى لا تظهر إلاّ بعد الولادة بأشهر مثل الأمراض الوراثية النادرة بسبب طفرات في المورثات. ليس بالضرورة ظهور المرض الوراثي عند الولادة فقد تتأخر بعض الأمراض لعدة سنوات مثل الورم الليفي العصبي Neurofibromatosis، وقد لا يظهر أثر بعض الطفرات أبداً طوال حياة الإنسان وهذا ما يسمى بالطفرات المتنحية التي تظهر فقط عند إجتماع نسختين منها في الشخص الواحد (واحدة من الأب وأخرى من الأم).
س3: كيف يمكن الوقاية من العوامل الخطرة أثناء الحمل؟
ج: عن طريق إتباع الإرشادات الصحية العامة ومنها الآتي:
1. الابتعاد عن تناول الأدوية خلال الحمل لاسيما الأشهر الثلاثة الأولى.
2. معالجة أمراض الأم (السكري، الضغط، الغدة الدرقية وخلافه).
3. التأكد من مناعة الأم تجاه الحصبة، وإعطائها اللقاح اللازم إن لم تكن أخذته بالفعل مسبقاً.
4. عدم التعرض للمواد الخطرة مثل الأشعة والفيروسات والملوثات والمواد الحافظة.. وحديثا الموجات الكهرومغناطيسية للمحمول.
5. تأمين ولادة سليمة.
س4: ما هو إلتهاب جدار الرحم؟
ج: عندما يتم تشخيص الحالة للأم يُطلب منها إجراء دراسة للأجسام المضادة والتي غالباً ما تكون إيجابية كما في حالة جرثومة القطة المنتشرة وسببها ليس الأكل فقط ولكن التراب الملوث الذي يحمله أي فرد من أفراد الأسرة خاصة الأطفال. معظم حالات العدوى تؤدي لموت الجنين وإجهاضه، أو تعطي مناعة دائمة مع ولادة طفل معوق، لكنها لا تسبب تشوّهات خلقية.
لا يعتبر نقص الأكسجين أثناء الولادة (الإختناق) هو السبب الوحيد في التأخر الحركي (الشلل الدماغي) عند المواليد، كما أن إجراء الولادة القيصرية تجنباً للشلل الدماغي ليس هو الحل الصحيح. يعتبر تكرار الإصابة بالشلل الدماغي في نطاق الأسرة الواحدة دليل قاطع على وجود مرض وراثي بها وبالتالي لابد من البحث عنه لتفادي هذه الظاهرة. بالمقابل فإن عدم تكرار حالة الشلل الدماغي في الأسرة لا ينفي أبداً كونه وراثياً!.
قد تحدث الإعاقة نتيجة تعرض الأب لمواد مشوّهة أو أمراض معينة كما حدث بالفعل بعد حرب الخليج، حيث ولد أطفال مبتوري الأطراف لآباء شاركوا في تلك الحرب، وسميت هذه الظاهرة بمتلازمة حرب الخليج Gulf War Syndrome.
كما يمكن أن تظهر الأمراض الوراثية عندما يحمل أحد الأبوين أو كلاهما مورثات مريضة أو مشوّهة (طفرات). والخلل في المورثات قد يؤثر على عدد الصبغيات 46 الموجودة لدى الإنسان، أو على شكلها أيضاً، والعكس بالعكس. مثال: متلازمة داون هي نتيجة لخلل في الكروموسوم (الصبغي) رقم 21 وظهور نسخة ثالثة فيه (انظر كتاب متلازمة داون: حقائق وطموحات: نحو مستقبل مشرق).
س5: ما الفرق بين المرض الموروث والمرض الوراثي؟
ج: قد يعتقد البعض للوهلة الأولى أن اللفظتين مترادفتان!. لكن:
1. المرض الموروث يكون بسبب خلل في المورثات المنتقلة من أحد الأبوين أو كليهما سواء كان المرض ظاهراً عليهما أو غير ظاهر.. أما
2. المرض الوراثي معناه وجود مرض في الطفل مفسر بخلل معين في أحد المورثات (الجينات)، وغالباً مايكون طفرة جديدة وغالباً ما يكون سائداً (أي بسبب وجود نسخة واحدة من الجين المصاب)، وقد يحدث المرض الوراثي أيضاً نتيجة لخلل في تركيب أو عدد الكروموسومات أثناء إنقسام الخلايا وغالباً ما يكون في صورة متلازمة مرضية..
معنى ذلك أنه (Hereditary vs. Genetic): ليس كل مرض وراثي مرضاً موروثاً ولكن العكس صحيح، كل مرض موروث وراثي.
س6: هل الخلل الصبغي موروث، وهل يتكرر؟
ج: معظم الإصابات في الصبغيات الوراثية غير موروثة ويكون تكرارها قليلاً جداً، فمثلاً متلازمة داون غير موروثة بنسبة (95%) ومن المعروف أن غالبية متلازمة داون تحدث لأم كبيرة في السن نوعاً ما، ولكن ربما يأتي طفل مصاب لأم وأب صغيرين! (وهذا يدل على حمل أحد الأبوين لمورثة فيها خلل أو طفرة). أما إعاقة صعوبات التعلم عند الأطفال فهي بسبب زيادة في حزمة على نهاية الصبغي رقم 1 وهذا المرض موروث.
وعليه يمكننا القول أن: الاضطرابات الصبغية نادرة ما تكون موروثة.
س7: ما هو التصنيف العام للخلل الوراثي؟
ج: بشكل عام قد يكون الخلل الوراثي بسبب مورثات:
1. مرتبطة بالجنس: تنتقل من الأم للطفل، وغالبا ما يصيب الذكور فقط.
2. سائدة (قاهرة = مهيمنة): وهي إصابة مورثات أحد الأبوين ومن ثم إنتقالها للطفل بنسبة (50%) مثل Achondroplasia .
3. متنحية (مقهورة = منحسرة): يكون الأب والأم طبيعيين لكنهما حاملان لمورث شاذ ويأتيهما طفل مصاب لإجتماع المورثين الشاذين في 25% من الأبناء مثال: معظم الأمراض وأشهرها الثالاسيميا والأنيميا المنجلية. غالباً ما تحدث معظم هذه الأمراض عند زواج الأقارب.
4. هناك أنماط أخرى كثيرة للخلل الوراثي... سيأتي الكلام عنها بالتفصيل تباعاً إن شاء الله.
س8: لماذا يعتبر زواج الأقارب مشكلة كبيرة؟
ج: لأن الأجداد والأبناء والأحفاد يحملون ذات المورثات المشتركة بنسبة (50%) وهذه القرابة نسميها درجة أولى (قرابة الأصل) أما قرابة الدم (درجة ثانية) فهي موجودة بين الأعمام والأخوال (ذكوراً وإناثاً) حيث تكون نسبة اشتراكهم بذات المورثات (25%) أما الدرجة الثالثة فهي بين أولاد العمومة والأخوال لأنهم يشتركون بذات المورثات بنسبة (5-12%).
هناك 6000 – 11000 مرض وراثي ناتج عن زواج الأقارب، معظمها خطيرة وغير قابلة للعلاج، كما لا يمكن إكتشافها عند الأبوين إلاّ بعد أن يأتي طفل مصاب وبعضها الآخر لا يتم كشفها أثناء الحمل إلاّ بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وبعض هذه الأمراض غير قابل للتشخيص قبل الولادة (صعوبات التعلم). كما أن التشخيص أثناء الحمل يكشف الإصابة دون إمكانية علاجها. هناك إمكانية التشخيص قبل الغرس PIGD من خلال التخصيب الصناعي (أطفال الأنابيب)، وهذا في حالة تكرار حدوث ولادة طفل معوق بشكل دائم، بحيث تلقح أكثر من بويضة، وتتم الدراسة على جميع البويضات من أجل استبعاد البويضات المصابة والاحتفاظ بالبويضة السليمة لنقلها إلى رحم الأم بعد التخصيب.
س9: هل يمكن الكشف عن الأمراض الوراثية قبل الزواج؟
ج: ممكن في حالات معينة وحسب الإمكانات والتقنيات المخبرية، مثال: كما في حالات فقر الدم المنجلي والثلاسيميا. وبعض تلك الأمراض لا يمكن كشفها إلاّ بعد مجيء طفل مصاب واكتشاف المورثة المصابة عنده. من الجدير بالذكر أنه لا يوجد تحليل وراثي مسحي يكتشف جميع الأمراض الوراثية المعروفة حتى الآن (يعني لايوجد ما يسمى بالمسح الجيني الوراثي).
س10: هل الفحص قبل الزواج ضروري، وهل يكتشف جميع الأمراض الوراثية (مسح وراثي!!)؟
ج: أكيد الفحص قبل الزواج ضروري جداً، ولكن في الواقع لا يكشف إلا بعض الأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي وآخرين.. المسح الوراثي يكون فقط للأمراض الوراثية الشائعة مثل سالفة الذكر وقد يتم بإختبار واحد معقد يسمى Microarray. في نفس الوقت يمكن لإستشاري الأمراض الوراثية تحديد بعض الفحوص الوراثية عند تقديم النصيحة لأسرة معينة تعاني من مشكلة وراثية ما.. قد لا يكون بعض هذه الفحوص متاحاً في معاملنا المحلية ولكن بالتنسيق مع أخرى عالمية مهتمة بأمراض وراثية نادرة، وذلك لأسباب تقنية بحتة.. قد يصاحب المسح الوراثي بعض الإعتبارات الأدبية مثل الموقف السلبي للمجتمع (بسبب عدم الوعي) تجاه الفتى/الفتاة الذي يحمل طفرة في مورثة مما يفقدهما فرصة الزواج إن تمّ الإعلان عن وجودها.
س11: ما هو دور الخلايا الجذعية في علاج بعض الأمراض الوراثية؟
ج: حتى الآن تعتبر هذه المسألة خيال علمي وبحثي فقط، ونأمل في المستقبل أن تكون هذه البحوث مثمرة لحل العديد من المشكلات ولفتح آفاق واسعة لمعالجة معظم هذه الأمراض الوراثية، حيث أن هذا الأمر (العلاج بالخلايا الجذعية) سيحل مشكلات كثيرة مثل زراعة الأعضاء ونقل الدم وكثير من العلاجات الإنسانية البديلة مثل: هرمون النمو والأنسولين البشري. لا تعتبر عملية زراعة الأعضاء الحل الأمثل في علاج فشل العضو وذلك لأنها محفوفة بالمخاطر لما تسلتزمه من توافق الأنسجة بين المتبرع والمستقبل وكذلك تثبيط جهاز المناعة قبل وبعد الزراعة.
س12: هل صحيح أن طفرات المورثات تتزايد مع ازدياد عمر الأم أو تأخر الحمل؟
ج: في الحقيقة لا علاقة – في أغلب الأحيان - بين معدلات حدوث الأمراض الموروثة وعمر السيدة أو الأم (تأخر سنها عند حدوث الحمل)، إنما ذلك يؤثر فقط على إنقسام ونسخ الأنوية والخلايا أثناء تكوين الأمشاج مما قد يسبب مشاكل في عدد الصبغيات أو حدوث الإجهاض (والأخير هو الأكثر حدوثاً).
للمزيد انظر الكتاب.. إن شاء الله تعالى

قريبا سيصدر الطبعة الأولى من كتاب المرشد في الإستشارة الوراثية

مقدمة الكتاب
تعتبر الأمراض الوراثية في مجتمعنا من الأمراض المنتشرة بنسبة غير قليلة، مما ينتج عنها ولادة أطفال ذوي احتياجات خاصة ترهق الأسرة والمجتمع معاً، وقبل هذا تترك طفلاً يعاني من حالة شعور عام بالنقص أو الدونية بسبب هذه الإعاقة، وهذا يدل على الوعي غير الكافي حول تلك الأمراض ومسبباتها الرئيسية، والتي يُعتبر زواج الأقارب السبب الرئيسي فيها. ولهذا السبب، ولأجل نشر وعي عام بين الناس والأطباء المنوطين بالتعامل مع هذه العلل قررنا كتابة هذا العمل في صورة كتيب مبسط يساعد على تقريب الفكرة والإستفادة من التقدم الهائل في هذا العلم الذي غطى جميع تخصصات الطب الحديث.. والله تعالى من وراء القصد وفائدة الناس هي الأمل المنشود.
بدايةً تعرف الأمراض الوراثية على أنها الأمراض أو التشوّهات الخلقية الناتجة عن خلل بالتركيب الوراثي عند الإنسان مما يؤدي إلى تغيير في الصفات الطبيعية أو ظهور إعاقة مثل مرض البهاق، عدم تخثر الدم، الثلاسيميا، ضمور العضلات، شلل الدماغ وغيرها... مرض البهاق هو مرض وراثي عبارة عن خلل في تكوين لون البشرة بحيث يكون لون الطفل خالي من الميلانين (الملونات الجلدية) ويكون أبيض تماماً (الطفل الأمهق) بما في ذلك شعره وكذلك شبكة العين، لذلك يسمى عدو الشمس (لأنه لا يستطيع الرؤية في الضوء الساطع).
أما الاستشارة الوراثية فهي المناقشة العلمية مع المختص بالأمراض الوراثية (الإستشاري الوراثي) وذلك للإجابة على سؤال احتمالية ولادة طفل مشوه أو طفل يحمل مرضاً وراثياً، بناء على دراسته لكل حالة على حدة. هذا ويعتبر التشخيص المبكر (تشخيص قبل الولادة) للتأكد من إصابة الجنين هي المرحلة الثانية من الإستشارة الوراثية، وذلك بهدف إمكانية التخلص من هذا الجنين المعاق قبل ولادته. ولفهم هذا الموضوع بالتفصيل لابد من الإجابة على ثلاث أسئلة: ماهي دواعي الإستشارة الوراثية؟ وكيف يمكن الترتيب لها؟ وما هي خطواتها؟. وحيث أن الهدف الرئيسي من الإستشارة الوراثية هو المعرفة الصحيحة لأسباب الحالات الوراثية وكيفية تأثيرها على الإنسان، فيركز استشاري الأمراض الوراثية على مراجعة تاريخ العائلة الطبي، ويفسر انتقال المرض الوراثي بالعائلة، ويحسب معاملات الخطورة لحدوث المرض الوراثي في أفراد العائلة، ويعطي معلومات طبية خاصة بالمرض والتحاليل اللازمة لتشخيصه، ويحدد الخيارات العلاجية والجهات الطبية والشبكات والهيئات المختصة بالتعامل مع هذا المرض النادر... وغير ذلك كثير...
حقائق إحصائية عن الأمراض الوراثية:
- 90% من الأمراض الوراثية على مستوى العالم موجودة في البلدان الفقيرة.
- 90% من الأمراض ذات الإعاقات المزمنة سببها وراثي، والمسؤول عن 50% منها هو طفرات المورثات (الجينات = Genes).
- تمثل الأمراض الوراثية 2-10% من حالات الوفاة ضمن المواليد.
- حوالي 30% من حالات الدخول في المستشفيات الجامعية عبارة عن أمراض وراثية (صفات، تتابعات، متلازمات، تشوهات، إعاقات).. كما أن زواج الأقارب هو السبب الرئيسي في حدوثها.

Sunday, May 16, 2010

Racemization of Amino Acids

A biological dating method used on human and animal bone and carbonate shells. Within living organisms amino acids are molecularly structured à L-isomer configuration, but at death they restructure to D-isomer configuration through a process known as Racemization. This restructuring takes place relatively slowly, from a zero point at the time of death, D/L ratio gradually increases so that equilibrium is reached after 1.5 X 105 - 2 X 106 years. The main problem with the technique is that the rate of racemization varies according to temperature and groundwater over long periods à uneven rates of racemization à difficulty in turning D/L ratios into absolute ages; but data about a particular area could be helpful in this forecast.

Methods of estimating the age of rocks:
1. Relative dating techniques: date specimens in relation to one another; e.g. stratigraphy used to establish the succession of fossils.
2. Absolute (or chronometric) techniques: give an absolute estimate of the age and fall into two main groups:
- Existence of something that develops at a seasonally varying rate, as in dendrochronology and varve dating.
- Some measurable change that occurs at a known rate, as in chemical dating, radioactive (or radiometric) dating.

Determination of the relative or absolute age of materials or objects by measurement of the degree of racemization of the amino acids (D/L ratio): With the exception of glycine, an a.a. that can exist in two isomeric forms (D- and L-); they rotate plane-polarized light in equal but opposite directions (D form rotates to right and L form to left), their other chemical and physical properties are identical. L. Pasteur (1850) found that only L-amino acids are generally found in living organisms, but scientists still couldn't explain why life is based on only the L-amino acids.

Under conditions of chemical equilibrium, equal amounts of D- and L- forms are present (D/L = 1.0) à a racemic mixture. Living organisms maintain a state of disequilibrium through a system of enzymes that selectively utilize only the L-form. Once a protein is synthesized and isolated, L-amino acids undergoes racemization to be converted into a racemic mixture. Since racemization is a chemical process, the extent of racemization is dependent not only on the time that has elapsed since the L-amino acids were synthesized but also on the exposure temperature (the higher the temperature, the faster the rate of racemization) and the type of amino acids.

Analytical methods for separation of a.a. isomers include HPLC and GC which require only few mg. of sample material. Samples are first hydrolyzed in HCl to break down proteins and release it’s constituent amino acids.

Uses of amino acid racemization (since late 1960s):
Dating of fossils e.g. bones, teeth, and shells; particularly for specimens that were difficult to date by other methods.
Racemization of the metabolically inert tissues of living mammals.
Biological age of a variety of mammalian species.

Extent of racemization generally increases with geologic age.

Quoted for Propagation of Benefit