Saturday, June 28, 2008

لا يكذب إلا من هانت عليه نفسه

وإذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام
ومَن تَكُن العلياء هِمّة نَفْسِه فَكُلّ الذي يَلقاه فيها مُحَـبَّب

من هان على نفسه، هان في أعين الناس، فالناس تَضَع الإنسان حيث يَضَع نَفْسَه. قال الجرجاني: أرى الناس مَن دَاناهم هَان عندهم ومَن أكْرَمَتْه عِزّة الـنَّفْسِ أُكْرِمَا.

ومَتى هانَتِ الـنَّفْس عند صاحِبها دَسّاها وحقّرها بِكل خُلُق مرذول! وصَغّرها بما يَشِينها وتَخَلّق بِكل خُلُق دنيء، ولا يَرْضى بِالدُّون إلا دنيء!. قال ابن القيم: فلو كانت النفس شَريفة كبيرة لم تَرْضَ بالدُّون. قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا، وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا)، أي: أفْلَح مَن كَبّرها وكَثّرها ونَمّاها بِطَاعَةِ الله، وخَابَ مَن صَغّرها وحَقّرها بِمَعَاصِي الله، فالـنُّفُوس الشريفة لا تَرْضَى من الأشياء إلا بأعلاها وأفضلها، فلا تَرْضَى بالظُّلْم والفواحش والسرقة والخيانة، أما الـنُّفُوس الدنيئة تَحُوم حَول الدَّنَاءات وتَقَع على الأقْذَار، فَكُلّ نَفْسٍ تَمِيل إلى ما يُناسبها ويُشاكلها. اهـ.

ومما تَهُون بِه الـنَّفْس أن تَعتَاد خُلُق المنافِقين، أو تسْتَسِيغ أغمال المشركين، أو تسْتَحْسِن ما اسْتَقْبَحه أهل الجاهلية الأولى، كالـ "الْكَذِب" الذي عُيِّر بِه "مُسَيلِمة"، فالكَذِب خُلُق من أخلاق المنافِقين، "إذا حَدّث كَذَب" كما في الصحيحين. قال منصور الفقيه:
الصِّـدق أوْلَى مَا بِهِ دَانَ امرؤ فاجْعَلْه دِينا
وَدَعِ النّفاق فما رَأيْـ ـتُ مُنافِقًا إلاَّ مَهينا

فالكَذّاب يكذب مِن دناءة نَفْسِه.. قال محمد بن كعب القرظي: لا يَكْذِب الكَاذِب إلا مِن مَهَانَة نَفْسِه عليه. والكّذِب أبْغض الخُلُق إلى صاحِب الْخُلُق العظيم صلى الله عليه وسلم، قالت عائشة رضي الله عنها: ما كان خُلُق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مِن الكذب، فإن كان الرجل يَكذب عنده الكذبة فما يَزال في نفسه عليه حتى يَعلم أنه قد أحدث منها توبة. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لا تَجِد المؤمن كَذّابا. وقال عمر أيضا: لا تَنْظُروا إلى صلاة أحَدٍ ولا إلى صيامه، ولكن انْظُرُوا إلى مَن إذا حَدّث صَدق، وإذا ائتمن أدَى، وإذا أشْفَى وَرِع. وقال علي رضي الله عنه: زِين الحديث الصِّدق. وقال أنس رضي الله عنه: إن الرجل ليُحْرَم قيام الليل وصيام النهار بالكِذبة يَكذبها. وقال عمر بن عبد العزيز: ما كَذَبْتُ منذ عَلِمْتُ أن الكَذِب يَضُرّ أهله. وقال الغازي بن قيس: ما كَذَبْتُ منذ احْتَلَمْتُ. وقال: والله ما كَذَبْتُ كِذبة قَطّ منذ اغتسلت.

وقد أوصى الخلفاء مُعلّمي أبنائهم بتعليمهم الصِّدْق. قال أسعد بن عبيد الله المخزومي : أمَرَني عبد الملك بن مروان أنْ أُعَلِّم بَنِيه الصِّدق كما أُعَلّمُهم القرآن. وقال مطر الوراق: خَصلتان إذا كانتا في عبدٍ كان سائر عمله تَبَعًا لهما: حُسْن الصلاة، وصِدْق الحديث. وقال الفضيل: لم يَتَزَيّن الناس بشيء أفضل مِن الصدق وطَلَب الحلال. وقال يوسف بن أسباط: يُرْزَق العبد بالصِّدْق ثلاث خِصال: الْحَلاوة والْمَلاحَة والْمَهَابة. قيل لِلُقْمان الحكيم: ما بَلَغَ بك ما نَرى؟ قال: صِدْق الحديث، وأداء الأمانة، وتَرْك ما لا يَعْنِيني.

وفي رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم: الرجل الذي أتيت عليه يُشْرَشْر شِدْقه إلى قَفَاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه؛ فإنه الرجل يَغدو من بيته فيكذب الكِذبة تَبلغ الآفاق. رواه البخاري. قال ابن حبان: كل شيء يُسْتَعَار لِيُتَجَمّل به سَهْل وُجُوده ، خَلا اللسان ، فإنه لا يُنْبِئ إلاّ عَمّا عُوِّد، والصِّدق يُنْجِى، والكَذب يُرْدِي.

ومن أكثر الكذب لم يترك لنفسه شيئا يُصَدّق به، ولا يكذب إلا مَن هَانت عليه نَفسه. قال: وأنشدني الكريزي:
كَذَبْتَ ومَن يَكْذِب فإن جزاءه إذا ما أتى بالصدق أن لا يُصَدّقا
إذا عُرف الكذاب بالكذب لم يزل لدى الناس كذابا وإن كان صادقا
وقال ابن حبان :أنشدني الأبرش:
الكِذْبُ مُرديك، وإن لم تخف والصِّدْقُ منجيك على كل حال
فانطق بما شئت تجد غِبَّه لم تُبْتَخَسْ وَزنة مثقال

وإن من آفة الكذب أن يكون صاحبه نسيا، فإذا كان كذلك كان كالمنادي على نفسه بالْخِزْي في كل لحظة وطرفة. قال: وأنشدني محمد بن عبد الله البغدادي:
إذا ما المرء أخطأه ثلاث = فَبِعْه ولو بِكَفّ مِن رَماد
سلامة صدره والصدق منه = وكتمان السرائر في الفؤاد

وأبلغ قول في الصدق قول من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم: عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا. رواه البخاري ومسلم.
فاخْتَر لِنفسك مَنْزِلتها ومكانتها في الدنيا والآخرة..

منقول بتصرف للفائـــدة

Sunday, June 22, 2008

كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟

الأهداف:
1. جعل الطفل يحب القرآن.
2. تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3. إثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه. كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق) ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي، كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.
1. استمعي للقران وهو جنين: الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها. راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه. استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم.
2. استمعي للقران وهو رضيع: من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.
3. اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد): هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه) ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.
4. اهديه مصحفا خاص به: ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.
5. اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل ( الارتباط الشرطي): هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه.
6. قصي له قصص القرآن الكريم: يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7. أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر): هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه. فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن: كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟ وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
8. اربطي له عناصر البيئة بآيات القران: من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/. العنب/ العنكبوت/ وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.
9. مسابقة اين توجد هذه الكلمة: فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور. والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.
10. اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان: يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.
11. اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه: القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها. هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.
12. اشتري له اقراص تعليمية: يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره. كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13. شجعيه على المشاركة في المسابقات (في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة). ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية. كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
14. سجلي صوته وهو يقرأ القرآن: فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.
15. شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى. مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.
16. استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم: من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص. والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره. الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.
17. حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل): ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب.
18. اشركيه في الحلقة المنزلية: ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19. ادفعيه لحلقة المسجد: هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.
20. اهتمي بأسئلته حول القرآن. احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21. وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق): وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للاصفهاني وغيرها.
22. وفري له مكتبة للتفسير الميسر (كتب ،اشرطة،اقراص). ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.
23. اربطيه باهل العلم والمعرفة: ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.
24. ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم. ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25. ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم.
منقــــــــول للفائدة...

أبكي على نفسك عندما!!!!

1. تجدها ضعيفة أمام الشهوات، عظيمة أمام المعاصي.
2. ترى المنكر ولا تنكره.. وترى الخير فتحتقره.
3. تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم.. بينما لا تتأثرعند سماع القرآن الكريم.
4. تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة.. بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله.
5. تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة.. ومن سعة وراحة إلى ضيق وشقاء.
6. ترى في نفسك قبول للذنوب.. وحب لمبارزة علام الغيوب.
7. لا تجد لذة العبادة.. ولا متعة الطاعة.
8. تمتلئ بالهموم وتغرقها الأحزان.. وأنت تملك الثلث الأخير من الليل.
9. تهدر وقتك فيما لا ينفع.. وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل.
10. تدرك أنك أخطأت الطريق.. وقد مضى الكثير من العمر.
بكاء المشفق.. التائب.. العائد.. الراجي رحمة مولاه.. وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح.. ما لم تصل الروح إلى الحلقوم.

Wednesday, June 11, 2008

قطوف وعظات

لماذا بكى الرجل الصالح؟
كان احد الصالحين يمشى ذات يوم فوجد رجلا يشوى لحما فى النار فبكى الرجل الصالح فقال له الشواء: ما يبكيك؟ هل انت محتاج الى اللحم؟ فقال الرجل الصالح: لا.. فقال له الشواء: اذن فما يبكيك؟ قال الرجل الصالح: انما ابكى على ابن ادم .يدخل الحيوان النار ميتا وابن ادم يدخلها حيا..

أطيب وأخبث
ذكر فى الاثر ان لقمان الحكيم امر بذبح شاة وان يؤتى باطيب ما فيها فاتى بالقلب واللسان.. وبعد ايام امر بذبح شاة اخرى وان يؤتى باخبث ما فيها .. فأتى بالقلب واللسان.. فسئل عن ذلك.. فقال: هما اطيب ما فيها اذا طابا واخبث ما فيها اذا خبثا..

ثلاثة بثلاثة
ذكر فى الاثر ان الخضر عليه السلام قال لموسى عليه السلام :يا كليم الله عجبت لك، لمتنى على اننى خرقت السفينة خوفا من ان يغرقك اهلها أنسيت الذى حفظك من الغرق يوم القتك امك فى الماء، يا كليم الله لمتنى على اننى قتلت غلاما بغير نفس أنسيت يوم ان قتلت رجلا من آل فرعون وقلت ربى انى ظلمت فاغفر لى فغفر لك! يا كليم الله لمتنى على اننى اقمت الجدار بدون اجر انسيت يوم سقيت الغنم لبنات شعيب بدون اجر؟ هذه ثلاث بثلاث
..اذا اقبلت واذا ادبرت
قال سيدنا على كرم الله وجهه:ان للقلوب اقبالا وادبارا..فاذا اقبلت فاحملوها على النوافل واذا ادبرتفاقتصروا بها على الفرائض..

ليوم اشد منه حرا
كان الحجاج لا يأكل الا اذا ارسل الى رجل يأكل معه، وذات يوم ارسل حارسه لياتى له بمن يشاركه الطعام فلم يجد الحارس الا اعرابيا ينام فى ظل شجرة فاخذه معه الى الحجاج ولما وقف الاعرابى امام الحجاج قال له الحجاج: اجلس لتتناول معى الغذاء.
فقال له الاعرابى: لقد دعانى من هو افضل منك لاتناول الطعام عنده.
فقال الحجاج:ومن افضل منى يا اعرابى؟
فقال له الاعرابى: اننى اليوم صائم ومدعو على مائدة الله جل جلاله.
فقال له الحجاج:يا اعرابى اتصوم هذا اليوم واليوم شديد الحرارة؟
فقال له الاعرابى: يا حجاج اصوم ليوم اشد من حرا.
فقال له الحجاج: يا اعرابى صم غدا وافطر معى اليوم.
فقال الاعرابى: يا حجاج هل اطلعت على علم الغيب فوجدتنى سأعيش الى الغد؟

لا تحكم حتى..
قال عمر بن عبد العزيز:اذا اتاك الخصم وقد فقئت عينه فلا تحكم له حتى يأتى خصمه فلعله قد فقئت عيناه..
حين يزيد كلام القاضى
عزل عمر بن عبد العزيز احد قضاته،فساله لم عزلتنى؟ فاجاب عمر:بلغنى ان كلامك اكثر من كلام الخصمين اذا تحاكما..

نحن اليوم كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام
عن ثوبان رضى الله عنه :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك الامم ان تداعى عليكم كما تداعى الاكلة على قصعتها)) فقال قائل: او من قلة نحن يومئذ؟ قال: بل انتم يومئذ كثير،ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن الله فى قلوبكم الوهن.فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن؟ قال:حب الدنيا وكراهية الموت.

مختارات شعرية
ثمانية لابد منها على الفتى ولابد ان تجرى عليه الثمانية
سرور وهم واجتماع وفرقة ويسر وعسر ثم سقم وعافية..

آداب الحديث فى الاسلام..
- ان يكون الكلام هادفا الى خير..
- البعد عن الخوض فى الباطل..
- البعد عن الجدل فى الحديث وان كان محقا..
- البعد عن التكلف سواء اكان ثرثرة او تكبرا او تشدقا..
- الانصات للمتحدث وعدم مقاطعته او اللهو وصرف النظر..
- الحذر من الغيبة وهى ذكر اخيك بما يكره..
- البعد عن النميمية وهى نقل الكلام بين الناس على جهة الافساد..
لا تقطع حديثا..
قال حكيم لابنه: يابنى اذا جلست مع العلماء فاحرص على ان تسمع اكثر من حرصك على ان تقول.. وتعلم حسن الاستماع ولا تقطع حديثا قبل ان يكمل..

هذا افضل من ذاك..
قال احد الفقهاء:اذا وضع الرجل الطعام بين يديه واقيمت الصلاة فلا باس بان يفرغ من الاكل اولا ثم يصلى اذا كان لا يخاف فوت الوقت..لانه لو كان فى الطعام وقلبه فى الصلاة كان ذلك افضل من ان يكون فى الصلاة وقلبه فى الطعام..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ). لا تنسى ذكر الله، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Tuesday, June 3, 2008

تمتع بما وهبك الله، ولا تنظر لِنعم الغير

من التقاليد الجميلة في الجامعات والمدارس الثانوية الأمريكية أن خريجيها يعودون إليها بين الحين والآخر في لقاءات "لم شمل" منظمة ومبرمجة فيقضون وقتا ممتعا في مباني الجامعات التي تقاسموا فيها القلق "والشقاوة والعفرتة"، ويتعرفون على أحوال بعضهم البعض من نجح وظيفيا ومن تزوج، ومن أنجب..

وفي إحدى تلك الجامعات إلتقى بعض خريجيها في منزل أستاذهم العجوز، بعد سنوات طويلة من مغادرة مقاعد الدارسة، وبعد أن حققوا نجاحات كبيرة في حياتهم العملية ونالوا أرفع المناصب وحققوا الإستقرار المادي والإجتماعي وبعد عبارات التحية والمجاملة طفق كل منهم يتأفف من ضغوط العمل والحياة التي تسبب لهم الكثير من التوتر..

وغاب الأستاذ عنهم قليلا ثم عاد يحمل أبريقا كبيرا من القهوة، ومعه أكواب من كل شكل ولون.. صيني فاخر.. على ملامين.. على زجاج عادي.. على كريستال.. على بلاستيك.. يعني بعض الأكواب كانت في منتهى الجمال تصميما ولونا وبالتالي باهظة الثمن، بينما كانت هناك أكواب من النوع الذي تجده في أفقر البيوت، وقال لهم الأستاذ: تفضلوا، كل واحد منكم يصب لنفسه القهوة.. وعندما صار كل واحد من الخريجين ممسكا بكوب تكلم الأستاذ مجددا: هل لاحظتم أن الأكواب الجميلة فقط هي التي وقع عليها اختياركم وأنكم تجنبتم الأكواب العادية؟ من الطبيعي أن يتطلع الواحد منكم إلى ما هو أفضل، وهذا بالضبط ما يسبب لكم القلق والتوتر.. ما كنتم بحاجة إليه فعلا هو القهوة وليس الكوب، ولكنكم تهافتم على الأكواب الجميلة الثمينة، وعين كل واحد منكم على الأكواب التي في أيدي الآخرين.. فلو كانت الحياة هي القهوة فإن الوظيفة والمال والمكانة الاجتماعية هي الأكواب.. وهي بالتالي مجرد أدوات ومواعين تحوي الحياة.. ونوعية الحياة القهوة هي هي.. لا تتغير، وبالتركيز فقط على الكوب نضيع فرصة الاستمتاع بالقهوة وبالتالي أنصحكم بعدم الاهتمام بالأكواب والفناجين والاستمتاع بالقهوة.

هكذا عالج الأستاذ الحكيم آفة يعاني منها الكثيرون، فهناك نوع من الناس لا يحمد الله على ما هو فيه، مهما بلغ من نجاح لأن عينه دائما على ما عند الآخرين يتزوج بامرأة جميلة وذات خلق ولكنه يظل معتقدا أن فلانا تزوج بامرأة أفضل من زوجته.. يجلس مع مجموعة في المطعم ويطلب لنفسه نوعا معينا من الأكل وبدلا من أن يستمتع بما طلبه يظل ينظر في أطباق الآخرين ويقول: ليتني طلبت ما طلبوه.. وهناك من يصيبه الكدر لو نال زميل ترقية أو مكافأة عن جدارة واستحقاق..

هناك مثل انجليزي يقول "إن الحشيش دائما أكثر خضرة في الجانب الآخر من السور" أي أن الإنسان يعتقد أن حديقة جاره أكثر جمالا، وأمثال هؤلاء لا يعنيهم أو يسعدهم ما عندهم بل يحسدون الآخرين..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما معناه: ازهد فيما عند الناس يحبك الناس، وارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل أعوذ برب الفلق(1) من شر ما خلق(2)، ومن شر غاسق إذا وقب(3)، ومن شر النفاثات في العقد(4)،
ومن شر حاسد إذا حسد(5)
صدق الله العظيم
(1) Say: I seek refuge in the Lord of Daybreak
(2) From the evil of that which He created;
(3) From the evil of the darkness when it is intense,
(4) And from the evil of malignant witchcraft,
(5) And from the evil of the envier when he envieth.

Sunday, June 1, 2008

حكم إدارية هامة لمن أراد النجاح

عندما ينشد إنسان السلطة، فإذا تمكن منها فإنه يستخدمها أولا وأخيرا في المحافظة عليها وزيادتها، فيضيع أكثر الوقت والجهد في المحافظة عليها، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
معظم صراعات العالم هي صراعات على السلطة، ويسببها أشخاص يريدون أن يكونوا مهمين.
أعظم أنواع النجاح أن تفسح المجال لكل إنسان يبحث عن النجاح.
الإنتصار الوحيد الذي لا يصاحبه أعداء هو الإنتصار على النفس.
لا تزيد من أسرارك في الحياة لدرجة أنك لا تستطيع أن تحتفظ بها لنفسك.

ما هو مذهبي ومذهب أبي؟

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين الذين ساروا على هديه واتبعوه مثل ظله، وعلى التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعـــــــــد
فهذه الرسالة القصيرة وددت كتابتها كحديث لنفسي التي حارت بين المذاهب والنحل والطرق الإسلامية المختلفة التي أسأل الله تعالى أن يجمعها جميعا علي طريق الفرقة الناجية من النار، اللهم آميـــــــــن. وفيها سأحاول دون إطناب أو تفصيل أوإسهاب ذكر ما شرح الله به صدري على أن يكون منهجي في الطريق القويم الذي رسمه الله عز وجل في كتابه وبينها رسوله الكريم ص في سنته الصحيحة التي إجتمع عليها أئمة المسلمين العدول. وفي السبيل لإختصار الأوقات وتفاديا للتيه في الطرقات سأوردها إن شاء الله العلي القدير في نقاط معدودات.
1. أخذ أصول الدين الثابتة من كتاب الله العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ومن كلام سيد المرسلين الذي هو وحي من رب العالمين لتبيان محكم التنزيل، والذي ورد في السنة الصحيحة التي أجمع عليها أئمة الأمة العدول. هذه النصوص (الكتاب والسنة) هي توقيفية بمعنى أنه لا يجوز تأويلها بغرض التحريف أو التغيير. ويجب التأكيد أنه إذا تعارض ظاهريا نص من القرآن مع آخر من السنة فالترجيح للأول. هذا هو منهج أهل السنة والجماعة.
2. إعمال العقل والتفكير والتدبر أمور واجبة ومنصوص عليها في القرآن العظيم وحض عليه الرسول الكريم ص، لا أن يكون العقل حكما على الكتاب والسنة ولكن شاهدا للتثبت واليقين من حجية هذا الدين. يشجع الدين الإسلامي الحنيف على البحث العلمي القويم جاعلا المرجعية الأصيلة للنقل (النص) من الكتاب والسنة، وقابلا للعقل إذا كان مؤيدا بالدليل البرهاني أو التجربة العملية أو إجماع الأئمة العدول. هذا هو منهج الأشعريين الشافعيين الذين ردوا على المعتزلة وأهل الفلسفة والمنطق والكلام من الإستخدام الغير محدود للعقل في البرهان للأولهية والدين، وهذا بالطبع لا يجوز في الأمور العقائدية ولكنه مسموح به في العلوم الدنيوية كالحساب، الطب والهندسة. وقد ضل من تبنى هذا المنهج كابن سينا والفارابي الذين تأثرا بالفلسفة اليونانية لحد الإعتقاد.
3. البعد كل البعد عن التكفير أو حتى تسفيه المخالفين من الطوائف الأخرى من المسلمين والنظر دائما إلى القواسم المشتركة بينهم، والدعاء لنا ولهم بالهداية إنه سبحانه هو القادر على ذلك. تبجيل كل علماء الأمة الإسلامية الذين لهم بصمة في هذا الدين والذين ساروا على هدي نبينا محمد ص سواءا الأحياء منهم أو الميتين مع العلم أنه كل ابن آدم يؤخذ منه ويرد سوى صاحب هذا القبر عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. يجب عدم تعقب زلات العلماء أو البحث فيها أو تكرار الكلام عنها، بل حملها على النية الحسنة وإعتبارها اجتهاد خاطئ ولصاحبها أجر واحد، فما بالك إن كان مصيبا. هذا المبدأ أحرى بتطبيقه على أهل البيت الطاهرين وأصحاب النبي الميامين بدون شك، فهم أولى بذلك لما زكاهم الله في الكتاب والسنة المطهرة فهم إما مهاجرون أو أنصار ذبوا عن هذا الدين وشاركوا في نقله لنا نقيا بتكليف إلهي من رب العالمين، هذا فضلا عن أنهم الآن عنا غائبين ولا يجوز ذكرهم إلا بحسناتهم أو كما قال رسول الله ص.
4. الإحترام والحب الشديد لأهل البيت، محبة لرسول الله الأمين وسيد المرسلين، دون الإفراط أو التفريط، مع انكار عصمتهم أو امامتهم، فلا معصوم غير الرسول ص. نبذ كل الخلافات مع متبعيهم ودعوتهم للإيمان بمبادئنا خاصة المبدأ الثالث الذي يشجب أي كره أو عداء للصحابه أجمعين.
5. عدم البحث في نقاط الخلاف بين الصحابة من منطلق (ولا تقف ما ليس لك به علم). إن الإختلاف بينهم لم يكن عقائديا ولكن كان بسبب اختلاف في الإجتهاد، وهذا الإختلاف لم يكن إختلاف تضاد ولكن إختلاف تنوع، كما أنه لم يحدث بينهم إلا بعد وفاة الرسول ص، ومهما خاض بعضهم في الآخر فلم يكن إلا في حياة الآخر، فما من صحابي خاض في أخيه بعد وفاته - رضي الله عنهم أجمعين. أما المناظرة في أولوية أحدهم على الآخر فلا يفيد من الناحية العملية (إلا إن كان منصوصا عليه في الكتاب أوالسنة) لأنه يفتح أبوابا لاتسد من التشرزم والتأويل وتشعب الطوائف والنحل.
6. الدعوة السلمية لمنهجنا تبدأ بالإصلاح الداخلي أولا، مبتدأ من النفس والأسرة والعشيرة، أعظم الجهاد هو جهاد النفس وأفضل الإصلاح هو إصلاح ذات البين.
7. لا فضل لطائفة على أخرى ولا لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.
8. موقفنا من بعض نقاط إختلاف بين الفرق والطوائف الإسلامية، والتي لا يجب الخوض فيها كثيرا خاصة أمام العوام:-
* الأسماء والصفات: نعترف بها كما جاءت في القرآن وكما وصفها الله جل وعلا لذاته وبينها الرسول الأمين فيما أوحى إليه. فمثلا العين واليد والساق وصفها الحق جل وعلا لنفسه ونحن نؤمن بها ولكن دون تمثيل ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف.
* الإستواء على العرش: معلوم لكنه غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة. ورد استعمال لفظة استوى في آيات عدة (استوت على الجودي – فلما بلغ أشده واستوى – فاستغلظ فاستوى على سوقه)، لا يقبل العقل السليم مقارنة هذه المعاني بالمعنى المجازي للإستواء على العرش من باب (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير – لم يكن له كفوا أحد - سبحان ربك رب العزة عما يصفون).
* أين الله: في السماء مستو على عرشه دون تفصيل أو تكييف، أما معيته وعلمه ورحمته وسائر صفاته فوسعت كل شئ، سبحانه.. سبحانه.. سبحانه.. ما أعظم شأنه.
* رؤية الله: جائزة عند جمهور العلماء أن تكون منامية (ليست عينية)، ولا نقول كيف أو متى أو لمن.
* التأويل: هناك التأويل الجائز مثل تأويل آية بأخري، أو حديث بآية، أو تأويل آية وحديث بحدث مشهور في السيرة أو في القصص. والتأويل اللغوي أيضا يجوز إذا كان متعارف عليه من لغة العرب المشهورة. أما التأويل الشاذ الذي ليس له سند من أي نوع أو التأويل بالمنطق السفسطي الذي أستحدث في عصر الفلسفة الإغريقية فهذا مرفوض لأنه غالبا ما يوقع في بحر تحريف التأويل، كما حدث من الفلاسفة المسلمين منجرفين وراء التيار العلماني في إثبات الذات الإلهية أو ما حدث في تفسير الشيعة الرافضة للكتاب الذي أدى إلى تحريف تأويل بعض آي القرآن من فرط حبهم ونصرتهم لآل البيت (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك – إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة – وغيرها كثير..).
اللهم أرنا الحق حقا واهدينا إتباعه، وأرنا الباطل باطلا واهدينا إجتنابه، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

تحسين التواصل مع الآخرين


1. عليك بالبساطة
يعتقد الكثيرون أن نمط حديثهم لا بد أن يكون تفصيليًا ومعقدًا، إلا أن الواقع أظهر أن أفضل الخطباء عادة ما يتسم خطابهم بالبساطة، فالهدف الرئيسي من خطابك هو التواصل مع الآخرين، وعليه حاول أن تتجنب ما يمكن أن يشتت أذهان المستمعين عنك، وعند إعداد كلمتك اجعل الأفكار التي تريد توصيلها إلى الآخرين هي محور تفكيرك وقم ببناء كلمتك حول هذه الأفكار.

2. تحدث بشكل طبيعي
أنت لست ممثلاً، بل متحدث، وعليه كن على طبيعتك ولا تحاول تقمص أي شخصية أخرى، وفي هذا الصدد يقول (ويدنر) إن هناك عدداً كبيراً من الخطباء الذين يحاولون محاكاة وتقليد نمط الكلام ولهجة خطباء آخرين يريدون أن يتشبهوا بهم، تحدث فقط بالطريقة التي تعودت أن تتحدث بها دومًا، فأنت لست مضطرًا لكي تكون خطيبًا مفوهًا أن تبني أنماط الآخرين في الحديث.

3. الاتصال بالعين
خلال تلقيك دروسًا في القيادة، فإن مدرب القيادة يوجهك إلى ضرورة النظر في المرايا بشكل مستمر، ولذا فأنت طوال عملية القيادة تنظر في المرآة اليمنى فاليسرى، ثم المرآة التي في المنتصف، كذلك الأمر عند إلقاء كلمتك، لا تركز بصرك على مركز القاعة فحسب، بل اعمل على تقليب بصرك في شتى أرجاء القاعة التي تلقي فيها كلمتك محققًا التواصل مع المخاطبين في مختلف أنحاء القاعة، تماما مثلما تقلب عينيك بين شتى المرايا أثناء القيادة.

4. تحكم في يديك
تعد اليدان إحدى الوسائل الرئيسية للتواصل مع الجمهور المخاطب بعد الوجه، ومن المفضل عند استهلال الخطبة إراحة اليدين على المنصة التي تلقي منها كلمتك، وإذا لم تكن هناك منصة يمكن طي اليدين أمامك أو خلفك، فمن بين الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من المتحدثين الإكثار من تحريك اليدين بسبب وبدون سبب مما يشتت ذهن المستمعين ويحول دون الإنصات بتركيز لما يقوله المتحدث، ومن المؤسف أن الإكثار من تحريك اليدين هو الأمر الذي سيبقى في أذهان المستمعين، بدلا من الأفكار التي كنت ترغب في توصيلها إليهم.. وقد يكون ذلك نافعًا في بعض الأحيان، لتوصيل الفكرة أو إيضاح الصورة، كما كان يحكى عن أحد الخطباء على المنبر أنه حين أراد الحديث عن فرعون فتلا قول الله تعالى: (إن فرعون علا في الأرض..) الآية.. فقام برفع إصبعه عند قوله (علا) ثم قام بخفضها إلى الأرض عند قوله (في الأرض) وكأن علوه في الأرض كان علوًا متدنيًا لم يتجاوز الثرى إلى الثريا، وهو العلو المحمود – أي العلو للثريا.

5. كن متحمساً لما تطرحه
لا يهم الموضوع الذي تطرحه في كلمتك بقدر ما تهم قدرتك على إقناع جمهور المستمعين بمدى إيمانك وتحمسك لهذا الموضوع، لا تحاول أن تتصنَّع، ولكن حاول أن تظهر بشكل تلقائي مدى حماسك وانتمائك للشركة أو المهنة، فالجمهور يعشق المتحدثين الذين يظهرون حماسًا شديدًا للموضوع الذي يتحدثون فيه، أظهر هذا الحماس في صوتك ونظراتك ولهجتك في التحدث إلى الجمهور بحيث تنقل هذا الحماس وهذه العاطفة إلى المستمعين أنفسهم.

6. كن متوازناً
لا تحاول أن تضمن العرض التقديمي الكثير من النقاط التي ستتناولها في كلمتك، فقط ضمنه النقاط الأساسية واترك التفاصيل للورق المطبوع الذي يمكن للمستمعين قراءته في وقت لاحق، استخدم برنامج الباوربوينت - مثلاً- لعرض شريحة أو اثنتين تتضمنان النقاط الرئيسية، ولكن لا تسرف في ذلك، فيجب أن تظل عيون المستمعين وآذانهم معلقة بك أنت، لا بشاشة العرض، وبين الفينة والأخرى انقل تركيز المستمعين إلى الشاشة ثم إليك مرة أخرى، لا تجعل عرض أي شريحة يستغرق أكثر من خمس ثوان، وإلا تكون قد ضمنت هذه الشريحة أكثر مما ينبغي، وإذا ما كان هناك أمر يتسم بالتعقيد وترغب في توصيله إلى المستمعين يمكنك أن تقدم لهم فكرة عامة عن هذا الأمر وتترك التفاصيل للورق المطبوع الذي يتم توزيعه على المستمعين.

7. تول إدارة العلاقات قبل وبعد إلقاء كلمتك
إن الناس عادة ما تنصت بشكل أفضل إلى المتحدثين الذين يعرفونهم من قبل، فهذه المعرفة توفر قدرًا من الثقة في شخص المتكلم وفيما سيطرحه من أفكار، ولذا قد يكون من المستحب أن تقوم بجولة في القاعة التي ستلقي فيها كلمتك قبل بدء الاجتماع محاولا تعريف المستمعين بك, أو إذا كانت محاضرة أو درس علم فيُنبه إليه قبل البدء بأيام حتى يستعد الحضور لقدوم هذا الضيف أو المربي.

8. استخدم القصص
لا تعتمد في كلمتك على مجرد سرد الحقائق، بل اعمل على أن تضمِّن كلمتك قصصًا وخبرات من الحياة تعلق بأذهان المستمعين عند العودة إلى منازلهم، خذ الوقت الكافي الذي يمكنك من رسم صورة في أذهان المستمعين لما تطرحه من أفكار، وهذه من أنجح وأنفع الطرق والأساليب لإيصال المعنى للمستمعين من خلال ربطهم بقصة أو حدث من الواقع، والمُجرب والمُربي يعرف ذلك تمامًا، ويعلم جيدًا مدى تأثيره على من يقوم بدعوتهم.

9. اعرف جيداً ما تريد أن تطرحه
لا يوجد أفضل من أن يكون الفرد مستعدًا بكافة المواد والمعلومات التي يحتاج إليها عند إلقاء كلمته، فإن مثل ذلك الأمر يجنبه ما قد يتعرض له من مواقف محرجة إذا ما اعتلى منصة الخطابة دون أن يكون مهيأ لشتى الاحتمالات، تفاعل مع المستمعين.. تعمد من وقت لآخر أثناء إلقاء كلمتك أن تطلب رأي المستمعين فيما تقول، وأن تمنحهم فرصة طرح أسئلة، فإن مثل ذلك الأمر يكسر الرتابة ويمنحك استراحة، كما يوفر في ذات الوقت أيضًا فرصة للمستمعين للتواصل معك، ومع بعضهم البعض.

10. تجنب الإحباط
أنت لا تعرف السبب الحقيقي الذي يجعل أحد الحاضرين لا ينصت لما تقول أو لماذا يغادر آخر القاعة، وهناك العديد من الأسباب التي تحول بين هذا وبين الإنصات بشكل جيد لما تقول؛ كما قد تكون هناك أسباب أخرى لا تتصل بك من قريب أو بعيد هي التي دعت البعض إلى مغادرة القاعة، افترض أنها أسباب أخرى هي التي دعت إلى ذلك واستمر في إلقاء كلمتك.

11. لا تتجاوز الوقت المحدد لك
وهذه أيضاً من الأمور المهمة جدًا، والتي ينبغي على المتحدث أو المحاضر أو الخطيب مراعاتها والانتباه إليها، فالتحدث لفترات طويلة وتجاوز الوقت المحدد لكلمتك هي أسرع طريقة تفقد بها المستمعين القدرة على التواصل معك، والتركيز فيما تقول، ونصيحتي من خلال التجربة هي محاولة أن تنهي كلمتك في الوقت المحدد لها، بل من الأفضل أن تتمكن من الانتهاء منها قبل الموعد المحدد، فذلك سوف ينال إعجاب المستمعين.

الملخص: حدد الأفكار رتبها وتبناها - وحدد الوقت، كن بسيطا واضحا، وكن نفسك، راعي حركة اليد وتوزيع النظرات.
فن التأثير في الناس

1. ابتسم: الابتسامة تقول اني أحبك، فأنت تجعلني سعيد وأنا سعيد برؤيتك، وكل شخص تبتسم له ستجده تلقائيا يبتسم لك، وستجد الجميع يبتسمون لك، ويحبونك.
2. تذكر الأسماء: أي شخص يهتم ويعتز باسمه أكثر مما يهتم بجميع الأسماء الموجودة على الأرض، فإذا ناديته باسمه ونطقت به بسهولة، فانك ستترك في نفسه أطيب الأثر وتشعره بأهميته وبالتالي تكسب محبته وتعاطفه.
3. اظهر اهتمامك بالآخرين: الناس لا تهتم بك بل يهتمون بأنفسهم، فان اهتممت بهم اكتسبت صداقتهم، فتذكر تواريخ ميلادهم، والمناسبات مثل الأعياد والأفراح والأمراض، وكذا الرد على التليفون بطريقة ودية مع إظهار الابتهاج في الحديث، والاهتمام باهتماماتهم مثل هواياتهم مثلا. تذكر دائماً أن الإنسان الذي لا يهتم بالآخرين هو الذي سيعاني من مصاعب الحياة، والمرء يستطيع كسب اهتمام وتعاون أشهر الناس عن طريق إبداء اهتمامه الشديد بهم.
4. كن مستمعاً لبقاً: إن أردت أن تكون متحدثا لبقا، فكن مستمعا متنبها وأنصت باهتمام واسأل ما يحلو للشخص الآخر الإجابة عليه، وشجعه للتحدث عن نفسه وعن منجزاته، فأي إنسان يهتم بنفسه ورغباته ومشاكله أضعاف اهتمامه بك وبمشاكلك، فالألم الذي يصيب أسنانه هو أهم عنده من خمسين زلزال.. فالقدرة على الإنصات نادرة أكثر من أي صفة أخرى، وهو من الصفات الهامة في نجاح المفاوضات.
5. تحدث عن الأشياء التي هي موضع اهتمام الآخرين: الطريق الرئيسي لقلب الإنسان هو محادثته عن الأشياء التي يعتز بها، فلو لم تكتشف ما الذي يثير اهتمام وحماسة الشخص الآخر منذ البداية لما استطعت كسب مودته أو تحقيق غايتك.. فطبيعة النفس البشرية حب الاستماع للأشياء التي تعتز بها، ولذا فإنها كانت أقرب طريق لإثارة اهتمام الناس.
6. لا تنتقد دائماً.. واحترم أراء الآخرين: إذا حذفت الانتقاد الدائم من أسلوبك ولم تقل لأحد أنه مخطئ، واستخدمت بدلا منه الثناء والتقدير، وامتنعت عن الكلام بما ترغب شخصيا وحاولت التطلع من خلال وجهة نظر الآخرين؛ فستجد نفسك رجلا مختلفا كليا وأكثر سعادة وأصدقاء، وتلك هي الأمور المهمة في الحياة. باستطاعتك أن تقول لأي إنسان أنه مخطئ، فهل تريده أن يوافقك على ذلك؟ أبداً.. فأنت وجهت له ضربة مباشرة إلى ذكائه وحكمته وكبريائه واحترامه لذاته، وبذلك بثثت فيه الرغبة في إعادة الضربة لك، ولن تجعله يحيد عن رأيه لأنك مسست شعوره. فان أخطأ شخص أليس من الأفضل أن تبادر بالقول: حسنا إن لي رأيا آخر وربما أكون مخطئاً؟؟ فالتوقف عن اتهام الناس سيعود علينا بنتائج جيدة.
7. لا تجادل: فانه لا يمكنك الظفر بنقاش وأفضل طريقة للخروج من الجدل بأفضل النتائج هي أن تتجنب الجدل؛ لأنك إن خسرتها ستخسرها، وان ربحتها ستخسرها؛ لأنك ستشعر بالرضي ولكن الشخص الآخر ؟ لقد جرحت كبرياؤه وجعلته يشعر بالنقص، وسيحتقر فوزك وبذلك تكون قد خسرته، ولن تستطيع إرغامه على الاعتقاد بما هو ضد إرادته... يمكن أن تكون على حق وتبقى كذلك في جدالك، لكنك إن أردت أن تغير تفكير الشخص الآخر فإنك ستفشل كما لو كنت مخطئا تماما.
8. تحدث بطريقة ودية دون غضب: إذا كنت في قمة غضبك وأفرغت غيظك على الآخرين فإنك ستستريح، ولكن ماذا عن الشخص الآخر؟ هل سيشاركك راحتك هذه؟ وهل لهجتك الحادة وأسلوبك العدائي يسهل أمر مشاطرتك الرأي؟ وهل يكون هذا فن تحويل الأعداء إلى أصدقاء؟ إن الناس لا يمكن إجبارهم على الاتفاق معي أو معك، ولكن يمكن قيادتهم لذلك إن كنا في غاية اللطف والتودد معهم؛ وهذا ما يفعله رجال الأعمال من محاولة التودد والتقرب من المضربين، والمحاميين وما يستخدمونه من أسلوب التودد في مرافعاتهم للتأثير على القضاة. قال تعالى: لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك.. وقال: وجادلهم بالتي هي أحسن. وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما كان العنف في شيء إلا شانه.